الدكتور ناجي جان صفا



كرس حياته المهنية الدكتور ناجي جان صفا لعلاج حالات السمنة المرضية. وهو جراح متخصص في حالات التمثيل الغذائي والسمنة (أنقاص الوزن بالجراحة) في المركز المتطور لعلاج وجراحة البدانة في لبنان، وفي مستشفى القلب المقدس في مونتريال، وحاصل على التعيين الأكاديمي في جامعة مونتريال. وعلاوة على ذلك، فإنه يشارك في تدريب المقيمين و الجراحين التابعين له على إجراء جراحات السمنة بالمنظار المتقدم. وفي عام ٢٠١٠، قام بتأسيس المركز المتطور لعلاج و جراحة البدانة في لبنان، و قد ساعد المئات من المرضى من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط من خلال خبرته في جراحة السمنة

 

التعليم

أكمل الدكتور ناجي جان صفا تدريبات الإقامة الخاصة به في جامعة مونتريال – برنامج الجراحة العامة. و من ثم قام بعمل زمالة في جراحات الأيض و جراحات علاج السمنة، و الجراحات ذات التدخل الجراحي الأدنى ( الجراحة بالمنظار و الجراحة الروبوتية) في مستشفى القلب المقدس مونتريال، وهو أكبر مركز جراحي متخصص في علاج السمنة و زيادة الوزن في منطقة مونتريال، و واحد من أكبر المراكز ازدحاما في كندا .

 

الخبرات

خلال الفترة التدربية، وطوال ممارسته، قام الدكتور ناجي جان صفا بأكثر من ألف جراحة بالمنظار، بما في ذلك جراحات تحوير مسار المعدة إلى المصران، تكميم المعدة، ربط المعدة، طي المعدة والعديد من الجراحات الأخرى في المعدة. كان لديه اهتمام خاص في الجراحات المتعلقة بالمناظير بما في تحوير مسار المعدة، تكميم المعدة، طي المعدة وربط المعدة. مع اهتمامه الكبير بالنهوض بمجالات جراحة السمنة واستخدام التقنيات الجراحية التنظيرية الجديدة، اكتسب الدكتور صفا الخبرة في جراحة تنظير البطن بفتحة واحدة (SILS)، ويوفر جراحات متعددة مثل ربط المعدة وجراحة تكميم المعدة.

 

الأبحاث و العضويات

الدكتور صفا يحمل العضوية المهنية مع الجمعية الأمريكية للجراحات الأيضية و جراحة علاج البدانة، الجمعية الكندية لعلاج البدانة و الجراحات، الجمعية الكندية للجراحات العامة ، الجمعية الطبية الكندية، الجمعية الكندية لجراحة الأورام، جمعية كيبك الطبية، جمعية ألتروما بكندا، جمعية الجراحة في ولاية كبك في كندا، الكلية الدولية للجراحة، و منظمة أطباء كيبك. وتشمل اهتماماته البحثية الحالية النتائج السريرية من مختلف الإجراءات الجراحات لعلاج البدانة والتحقيقات حول أثر جراحات علاج البدانة على مرض داء السكري من النوع ٢ ومتلازمة الأيض X.